الاثنين، 2 فبراير 2015

بلد بلا ارقام ... نريد حقائق عن الزواج
                                                                                                                               القاضي
                                                                                                                        رحيم حسن العكيلي
الزواج هو العلاقة التي تتشكل منها الاسر ، ومحله الانسان نفسه ،  لذا فأنه اخطر انواع العقود التي يبرمها البشر على الاطلاق ،الا ان النظرة الى العلاقة الزوجية في مجتمعاتنا انحرفت انحرافا كبيرا فيما يتعلق بتعاملها مع المرأة ، فنزلت بها عما تستحقه كانسان من احترام لكرامتها وادميتها  .
فالزواج عندنا ليس عقد للحياة المشتركة ، بل هو  (عقد استمتاع ) ، او ( عقد نكاح ) ، فكأنه ليس فيه الا هذه العلاقة الجسدية الحيوانية ، لذا فلا بأس ان تصبح المرأة عندنا اقرب الى السلعة التي يخجل منها زوجها ، فيحتاط - احتراما لجليسه من ذكر زوجته - فيسبق حديث عنها - في بعض منطاق العراق - بقوله ( تكرم من ذكرها ) وكأنها نجاسة لا يتشرف زوجها حتى بالحديث عنها ، وتصل نجاستها الى جليسه بمجرد وصول ذكرها الى مسامعه  .
ومادامت المرأة سلعة للاستمتاع والنكاح ، فلا ضير – بالتالي - ان نمنح بناتنا تعويضا لاخر ليتزوجها بلا موافقتها ( فصلية ) ، ولا مانع – ايضا - ان نمنحها لاخر ليتزوجها مقابل ان يمنحنا اخته او بنته لنتزوج منها ( زواج الشغار – كصه بكصه ) ولو بلا موافقتها ، ثم انها اذا زنت قتلناها غسلا للعار ، واذا اتهمناها بالزنا قتلناها غسلا للعار  قبل التحقق من صحة تهمة الزنا ، واذا سمعنا انها شاع عنها سوء السلوك قنلناها ايضا اتقاء للعار ، واذا اختطفت او اغتصبت بالاكراه ، قتلناها حفتظا على سمعة الاسرة والعشيرة ، رغم انها كانت ضحية فلا ذنب لها ولا جريرة.
ولا حق للمرأة في ارث ابيها فأذا طالبت بحصتها من الارث فأما ان نتقتلها بحجة غسل العار ، او نضعها تحت اطار السيارة ونقول ان سيارة مسرعة دهستها فماتت ، او نحرقها وندعي بانها انتحرت... الخ .
كل هذا خلاف الاديان والتعاليم السماوية التي نعتنقها ، الا ان الاعراف  البالية واراء الرجال التي لم تعد تتفق مع روح العصر اقوى عندنا من قيم الانسانية والتحضر وحقوق الانسان .
وعموما يظل عقد الزواج هو العلاقة الاهم التي تؤثر في حياة المرأة ومستقبلها وافاق الحفاظ على ادميتها وكرامتها ، وتكون الحقائق والارقام والاحصاءات عنه امر في غاية الاهمية لكل مفاصل الدولة والمجتمع ، فلا شك ان الشعب والبرلمان والحكومة والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والباحثين وصانعي القرار ... الخ بحاجة  ماسة الى معرفة حقائق كثيرة عن الزواجات في العراق ، فكم هو عدد الزواجات قياسا الى عدد حالات الطلاق ؟وما  مدى انتشار تزويج الاطفال وفي اي المحافظات يقع  اكثر من غيرها ، وما مدى انتشار تعدد الزوجات ومناطق تفاقمه في المحافظات ، واسبابه ، ومستوى المهور وانواعه ومدى المبالغة فيها ، والفوارق بين الزوجين سواء في العمر او في المستوى الدراسي او المستوى الاقتصادي ، وما مدى انتشار الزواج خارج المحكمة ، وكيفية التعامل معه كجريمة ومستوى الردع بشأنه .... الخ .
وقد تصلح هذه الاحصاءات والارقام عن الزواجات في كشف طبيعة العلاقات الحقيقية بين القوميات والاديان والطوائف المختلفة في البلد ، ومستوى الوجود الاجنبي فيه ، سواء للسياحة او العمل .
فلو وفرنا المعلومات والاحصاءات والارقام عما يأتي :-
احصاءات عامة : -
فكم عقد زواج تبرمه المحاكم سنويا  ، وكم زواج منها لوطنيين ( عراقيين ) وكم منها لاجانب ، وكم منها كان زواج من باكر وكم منها من مطلقة وكم منها من ارملة ؟
 وكم منها كان من اعزب وكم منها كان من مطلق ؟ وكم منها كان من ارمل ؟ وكم منها كان من متزوج من اخرى ؟ وكم منها زواج ثان وكم منها كان زواج ثالث وكم منها كان زواج رابع ؟
وهل ارتفعت اعداد الزواجات عنها في العام الماضي ، ام انخفضت ؟ وهل ارتفعت نسبة الزواجات من الارامل او انخفت عن العام او الاعوم الماضية ؟ وهل ارتفعت نسبة الزواج من المطلقات ام انخفضت ... الخ .
تزويج الاطفال :-
وكم  زواج عقد لصغار تحت سن الثامنة عشرة ، وكم منهن في سن الرابعة عشرة ، وما هي الضرورة التي استند اليها القاضي في الاذن بزواجها بهذا العمر ؟ وكم منهن في سن الخامسة عشرة ؟ وكم منهم في سن السادسة عشرة الى قبل اتمام الثامنة عشر، وكذلك الازواج ؟
وكم زواج كان بين طفلين ( الزوج والزوجة ) ؟ وكم زواج بين طفلة وبالغ ؟ وكم زواج بين طفل وبالغة ؟ وهل كان زواجات الصغار هي زواجات اقارب ام زواجات اغارب ؟ فكم زواج لطفل من قريبه ، وكم زواج لطفل من غريب عنه ؟ وما هي مهن الصغار المتزوجين ، فكم منهم طالب ، وكم منهم عاطل ... الخ ؟
ومقارنة هذه الارقام بالارقام للاعوام الماضية ، فهل ارتفعت نسبة زواجات الصغار ام انخفضت ، واين هي مناطق استفحال اوزيادة الظاهرة ؟ للبحث في اسبابها .
 صفات الازواج والتوافق بينهما :-
فما هي اعمار المتزوجين ، فكم هي اعداد الاناث المتزوجات في العقد الثاني ؟ وكم هي اعداد الاناث المتزوجات في العقد الثالث وكم هي في العقد الرابع ... الخ ؟ وكم عدد الذكور المتزوجين في العقد الثاني وكم منهم في العقد الثالث وكم منهم في العقد الرابع ... الخ .
وما هو الفرق بين اعمار المتزوجين ؟  فكم منهم كان الزوج اكبر من الزوجة ، وكم زواج كانت الزوجة اكبر من الزوج ، وما هو متوسط الفرق بين اعمار المتزوجين ؟ وكم زواج كان فرق العمر اقل من خمس سنوات ؟ وكم منها كان فرق العمر اكثر من خمس سنوات واقل من عشر سنوات ، وكم منها كان اكثر من عشر سنوات ، واقل من خمسة عشر سنة ، وكم منها كان فرق العمر يزيد على ( 15 ) سنة ؟
وما هي مهن المتزوجين فكم من الزوجات من الموظفات او العاملات او الفلاحات او ربا البيوت .. الخ ، وكم من الازواج من العاطلين عن العمل وكم منهم من الموظفين وكم منهم من العمال ... الخ ، وكم زواج توافقت به مهن الزوجين كأن يكون كلاهما موظفين ، وكم زواج لم يتوافق به عمل كل منهما ، فكم زواج كانت الزوجة موظفة والزوج عاطل ، .
وما هو المستوى الدراسي لكل زوج ، فكم زواج كان مستوى الزوجة الدراسي اعلى من الزوج ، وكم منها متطابقان ، وكم منها كان الزوج اعلى من الزوجة ؟
وكم زواج وقع بين الاقارب ، فكم زواج بين اولاد الاعمام وكم زواج مع بنات العمات وكم مع بنات الخالات ... الخ ؟
وكم زواج بين متطابقي القومية  فكم زواج بين عربيين وكم زواج بين كردين وكم زواج بين تركمانيين ، وكم زواج وقع بين مختلفي القومية فكم كردية تزوجت من عربي وكم عربية تزوجت من كردي وكم كردي تزوج من تركمانية وكم تركماني تزوج من كردية .... ألخ  وكم منها زواجات لمسلمين ، وكم منها للمسيحيين وكم منها للايزيدية ، وكم منها للصابئة ؟ وكم بين مختلفي الدين  ، وكم منها بين مختلفي المذهب او الطائفة ؟
وكم عدد زواجات العراقيين من اجنبيات ؟ وكم عدد زواج العراقيين من عربيات ؟ وكم عدد زواج العراقيات من اجانب ؟ وكم عدد زواجات العراقيات من عرب ؟
وكم زواج عقد في كل محافظة ، وكم منها لاطفال وكم منهما لكبار ، وكم منها زواجات اولى او ثانية او ثالثة ، من اجل تحديد المناطق التي ينتشر فيها زواجات الاطفال اكثر من غيرها ؟ والمناطق التي ينتشر فيها تعدد الزوجات اكثر من غيرها ؟
احصاءات عن المهور :-
فماهي الزواجات التي ابرمت بمهر ، وكم هي عدد الزوجات التي ابرمت بلا مهر ؟ وما هي المهور التي تأخذ ، فكم زواج كان المهر فيه نقود ، وكم زواج كان المهر فيه عينيات كالذهب ، وكم زواج كان المهر فيه اشياء معنوية كنسخة من المصحف او زيارة الامام الحسين او اداء الحج او اداء العمرة  ؟
وكم زواج كان المهر النقدي به يقل عن خمس ملايين دينار ، وكم منها بين ( 5 -10 ) ملايين ، وكم منها بين ( 10 – 15 ) وكم منها ( 15 – 20 ) وكم منها زاد عن عشرين مليون دينار ؟ ومثل هذه الارقام عن المهر المعجل ، ومثلها عن المهر المؤجل ؟
وكم زواج كان المهر عينيات وما هي اصنافها ، فكم زواج عقد بمهر من الذهب ، وكم منها بمهر من العقارات ، وكم منها بمهر من المركبات ... الخ ؟ وما هي مقاديرها وفق نسب رقمية ؟
وكم كان اعلى مهر في ذلك العام ؟ وما هو اقل مهر ؟  وما هي انواع المهور الغريب او الجديدة ؟ ومقارنة ذلك بارقام الاعوام الماضية للوقوف على ارتفاع المهور او انخفاضها .
 تعدد الزوجات :-
وكم عدد طلبات التزوج باخرى التي قدمت للمحاكم ؟ وكم منها للزواج بثانية ؟ وكم منها للزواج بثالثة ؟ وكم منها للزواج برابعة ؟ وكم عدد الطلبات التي وافقت المحكمة على الاذن بالزواج الاخر ؟ وكم منها للزواج بثانية وكم منها للزواج بثالثة ؟ وكم منها للزواج برابعة ؟ وما هي المصلحة التي استند اليها المحكمة في اعطاء الاذن ؟ فكم منها  لعقم الزوجة الاولى ؟ وكم منها لمرض الزوجة الاولى مرض لا يرجى شفاؤه ؟ وكم منها لنشوز الزوجة الاولى ؟ ... الخ .
وكم اذن بالزواج اصدرته المحكمة بعد سماع رأي الزوجة الاولى ؟ وكم زوج وافقت على زواج زوجها من اخرى ؟ وكم زوجة رفضت زواج زوجها ؟ وكم اذن بالزواج صدر بلا سماع رأي الزوجة الاولى ؟ وكم من الزوجات تظلمن من اذن المحكمة بزواج زوجها من اخرى ؟ وكم تظلم رفضته المحكمة ؟ وكم تظلم قبلته المحكمة والغت اذنها بالزواج باخرى ؟ وكم قرار في التظلم طعن به بطريق التمييز ؟ وكم منها لم يطعن به ؟ وكم اذن بزوجة اخرى الغته محكمة التمييز ؟ وكم اذن بزوجة اخرى امرت به محكمة التمييز ؟
وما هي مهن طالبي الزواج من اخرى ، فكم منهم من الموظفين ؟ وكم منهم من البرلمانيين ؟ وكم منهم من اعضاء مجالس المحافظات ؟ وكم منهم من المدراء العامين فاعلى ؟ وكم منهم من الضباط وكم منهم من القضاة .... الخ ؟ وكم منهم من المتقاعدين ؟ وكم منهم من المتقاعدين قبل عام 2003 وكم منهم من المتقاعدين بعد عام 2003 ؟
وكم منهم له دار سكن وكم منهم ليس له دار سكن ؟ وكم منهم له داري سكن ؟ وكم منهم له اكثر من دارين ؟ وكم منهن له دور يملكها بعدد زوجاته ؟ وكم منهم يملك دورا اقل من عدد زوجاته ؟
وكم من الازواج له اولاد ؟ وكم منهم ليس له اولاد ؟ وكم منهم له ولد واحد ؟ وكم منه له ولدين ؟ وكم منهم له ثلاثة اولاد ؟ وكم منهم له اربعة اولاد فاكثر ؟
وما هي مناطق انتشار تعدد الزوجات  ، فكم زواج باخرى وقع في كل محافظة ؟ وكم منها في الريف ؟ وكم منها وقع في المدينة ؟ 
وما هي اصناف النساء المتزوجات بزوج متزوج ؟ فكم منهن مطلقات وكم منهن ارامل ؟ وكم منهن بواكر ؟ وكم منهن من اسر فقيرة وكم منهن من اسر غنية ؟ وكم منهن عاطلات او ربات بيوت ؟ وكم منهن موظفات ؟ زكم منهن طالبات ؟ وما هي اعمارهن ؟ فكم منهم صغار تحت سن الثامنة عشرة  من العمر ؟ وكم منهم بين الثامنة عشرة والثلاثين ؟ وكم منهن فوق الثلاثين ؟
وما هي الفوارق العمرية بين ( المتزوجات بزوج متزوج ) وبين ازواجهن ، فكم طفلة تزوجت من بالغ متزوج ؟ وكم منهن كان فرق العمر بينهما اقل من ( 5 ) سنوات وكم زواج كان الفرق فيه بين ( 5 – 10 ) سنوات ؟ وكم زواج زاد عن ( 10 ) سنوات ؟
ومقارنة كل ذلك بارقام الاعوام الماضية ، فهل ازدات نسبة تعدد الزوجات ام انخفضت ، وفي اي الفئات ؟ فهل ارتفعت نسب تعدد الزوجات عند كبار موظفي الدولة ، ام عند المتقاعدين ، ام عند البرلمانيين ... الخ .
الزواج خارج المحكمة :-
فكم زواج عقد خارج المحكمة  وصدق فيها ، وكم منها زواج للاطفال ؟ وكم منها زواج لكبار ؟ وكم منها كان عقد لطفلة دون سن الخامسة عشرة ؟ وكم منها لطفلة بين اتمام الخامسة عشرة واتمام الثامنة عشرة من العمر ؟ وكم منها زواج اول ، وكم منها تعدد زوجات ، وما هو توزيعها الجغرافي ، فكم منها في كل محافظة ؟ وكم منها زواجات عقدت في الارياف وكم منها عقد في المدن ؟ وما هي الارقام بشأن تلك الزواجات بنفس الطريقة التي ذكرناها عن الزواج داخل المحكمة ، سواء عن  فوارق الاعمار واصناف المتزوجين ومهنهم والمهور والاديان والقرابة والجنسية ... الخ .
وكم من المتزوجين خارج المحكمة احيل للتحقيق عن جريمة الزواج خارج المحكمة ؟ وكم منهم حكم بادانتهم عن جريمة الزواج خارج المحكمة ؟ وكم منهم عوقب بعقوبة مقيدة للحرية ( الحبس ) ؟ وكم منهم نفذت عليه ، وكم منهم اوقف التنفيذ بحقه ؟ وكم منهم عوقب بالغرامة ؟  وكم منهم افرج عنه ؟ وكم منهم شمل بالعفو العام ؟  
وكم منهم احيل للتحقيق عن جريمة التزوج باخرى - مع قيام زوجيته الاولى - خارج المحكمة ؟ وكم منهم حكم بادانته عن هذه الجريمة ، وكم منهم حكم عليه بالحبس ؟ وكم منهم نفذ عليه بالحبس ؟ زكم منهم اوقف تنفيذ الحكم بحقه ؟ وكم منهم حكم بالغرامة ؟ وكم منهم افرج عنه ؟ وكم منهم شمل بالعفو العام ؟
هذا بعض ما يمكن ان نستخرجه من الاحصاءات والارقام عن الزواج ، وقد تكون محاكم الاحوال الشخصية ومحاكم المواد الشخصية ودوائر الاحوال المدنية - باستخدام نظام الكتروني بسيط - قادرة على تجميع تلك المعلومات والاحصاءات والارقام البالغة الاهمية ، والتي يعطي كل منها مؤشر علمي بالغ الدقة على وجود ظاهرة او مشكلة ما او نفي وجودها .
وتلك المعلومات الكثيرة تنحصر بما يمكن استخراجه عن ابرام الزوج حين ابرامه فقط ، الا ان هناك معلومات وارقام واحصاءات لا تقل اهمية عنها تتصل بالزواج ايضا ، تتعلق بالطلاق والتفريق والخلع والنشوز ، واخرى تتعلق  بالحضانة  والمشاهدة والنفقة والوصاية على الاطفال ،  واخرى تتعلق بالعنف الاسري والجرائم المرتكبة ضد المرأة ، سنتعرض لكل منها في مقال مستقل لاحق .

                                                                                                                             القاضي
                                                                                                                      رحيم حسن العكيلي

                                                                                                                         ايار / 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق