الاثنين، 28 مايو 2012


بلد بلا ارقام ... نريد حقائق عن القتل
                                                                                             
                                                                                                
في كل العالم تسعى الدول الى توفير معلومات واحصاءات عن مختلف الجرئم ، واهمها على الاطلاق جرائم القتل ، اذ ان الارقام والحقائق عنها ضرورة ملحة للباحث القانوني والباحث النفسي والباحث الاجتماعي ، كما يحتاجها القاضي والمدعي العام ، وكل اصحاب القرار في مختلف مفاصل الدولة ، اذ تبنى عليها الخطط والاسترتيجيات وتستند اليها الدرسات والابحاث .
فهل لدينا في العراق اي ارقام عن جرائم القتل والانتحار ؟
فهل نعرف كما عدد ضحايا جرائم القتل سنويا ؟ وكم منها جرائم قتل عمد ، وكم منها ضرب افضى الى الموت ؟ وكم منها جرائم قتل خطأ ؟ وكم منها جرائم قتل خطأ مرورية ؟ وكم منها كان انتحارا ؟
وكم يذهب ضحية القتل من النساء وكم من الرجال وكم  من الاطفال ؟ وكم هم الضحايا من العراقيين وكم منهم من الاجانب ، وكم منهم من الصحفيين وكم منهم من القضاة وكم منهم من المعلمين ... الخ ، وما هو متوسط اعمار المقتولين ، او اعدادهم في ضوء كل عشر سنين ، فكم منهم قبل العاشرة من العمر وكم منهم بين العاشرة والعشرين وكم منهم بين الثلاثين والاربعين ... الخ .
وما هو التوزيع الجغرفي لجرائم القتل ؟ فكم جريمة قتل تقع بكل محافظة وكيف تنتشر داخل المحافظة؟ وكم جريمة قتل وقعت في المناطق الفقيرة وكم منها وقع في مناطق الميسورين ، ومن هي المحافظات التي تنتشر فيها الجريمة اكثر من سواها ؟ وما هو مناطق انتشارها داخل كل محافظة ؟ فهل تنتشر في الريف ام المدنية ؟ وما هو الفرق بين دوافع القتل في الريف ودوافع القتل في المدينة ؟
وكم من جرائم القتل ارتكبها الرجال وكم ارتكبه الاحداث ، وكم منها ارتكبتها النساء . وكم منها ارتكبها شخص واحد وكم منها ارتكبه شخصين معا وكم منها ارتكبه ثلاثة فاكثر . وما هي مهن المجرمين وخلفياتهم ، وكم منهم عاطلين عن العمل ، ومقدار تعليمهم ، وكم منهم يعاني من امراض عصبية او نفسية او عقلية ؟ وكم عدد المتزوجين منهم وكم عدد غير المتزوجين ؟ وكم عدد المطلقين او الارامل ، وهل لديهم اطفال ام لا، وكم منهم من الموظفين ، وكم منهم من القوات الامنية ، وكم من هؤلاء من الضباط وكم من القتلة من وزارة الداخلية وكم منهم من وزارة الدفاع ، وكم منهم استعمل سلاح الدولة في ارتكاب جريمته  ، وكم منهم عراقيين وكم منهم من الاجانب .
وما هي دوافع القتل فهل هي اسباب مادية اقتصادية ام اسباب جنسية ام خلافات عائلية ام اسباب سياسية او طائفية او لاغراض ارهابية ..الخ ، وكم منها وقع على القضاة بسبب عملهم ، وكم منها وقع على الموظفين بسبب وظيفتهم ؟ وكم منها وقع على موظفين امنيين وكم منها على موظفين غير امنيين ؟ وكم منها كانت اخذا بالثأر ؟
وكم جريمة وقت في النهار وكم منها وقع في الليل ؟ وكم منها وقع في الصيف قياسا الى ما وقع منها في الشتاء ؟ وكم جريمة قتل وقعت في دار المجنى عليه وكم منها وقعت في دار الجاني ، وكم منها وقعت في مكان العمل وكم منها وقع في الدوائر الرسمية .
وما هي ادوات القتل ؟ فكم جريمة وقعت بالسلاح الناري ؟  وكم منها كان سلاحا عاديا ام حربيا او ذو تصنيف خاص ، وكم منه الاسلحة كان مجازا بحيازته وحمله وكم منها غير مجاز بذلك ؟ وكم منها استعمله غير الشخص المرخص بحمله وحيازته ؟
 وكم جريمة وقعت بالسلاح الابيض ، وكم جريمة وقعت بالسم  وما هو نوع السم المستخدم ؟ وكم منها وقعت باستعمال المتفجرات ، او السيارات المفخخة ، وكم منها بالعبوات اللاصقة ، وكم منها بالعبوات الناسفة ، وكم منها بالمسدس الكاتم ... الخ .
وكم جريمة قتل وقعت مع سبق الاصرار وكم منها وقعت بسبب شجار اني ، وكم منها  كان ضربا افضى الى الموت ، وكم منها وقع في السجون وكم منها وقع في المواقف ؟ وكم منها ارتكبه سجين او موقوف ضد اخر ؟ وكم منها ارتكبه حارس ضد سجين ؟ وكم منها كان موتا بسبب التعذيب ؟
وكم جريمة قتل وقعت داخل الاسرة ، فكم اب قتله ابنه وكم ام قتلها ولدها وكم زوجة قتلها زوجها وكم زوج قتلته زوجته... الخ ؟ وما هي اسباب ودوافع كل جريمة  ؟وكم جريمة كانت غسلا للعار ؟وكم منها كان بسبب المفاجئة بالزنا ؟ وكم منها وقعت بسبب النزاع على الارث ؟ وكم منها وقع لاسباب اقتصادية عادية ؟
وكم هي عدد النساء اللاتي ذهبن ضحايا القتل وكم منهن متزوجات وكم ارامل وكم المطلقات وكم البواكر ، ومن الذي قام بقتلهن هل هم من الاسرة ام خارجها ، وما هي دوافع قتل النساء ؟ وكم منهن قتلن بجرائم شرف ؟ وما هي آلات القتل الاسري ؟ وكم عدد جرائم قتل النساء في الريف ؟ وكما اعدادها في المدينة ؟ وكم هي اعدادها في العوائل الفقيرة ؟ وكم هي اعدادها في العوائل الغنية ؟ وهل تختلف الدوافع لقتل النساء في كل بيئة عن الاخرى ، وماهي مناطق توزيعها الجغرافي ، وهل المقتولات من المتعلمات ام الاميات وكم اعداد المقتولات من الموظفات ؟و الطالبات ؟ و ربات البيوت ... الخ ؟ وما هي اوقات القتل فهل يكثر القتل بالليل ام بالنهار وهل تزداد نسبته بالصيف اكثر منه في الشتاء ، وما هي العلاقة بين قتل النساء وارتفاع مستوى دعاوى الطلاق والتفريق امام المحاكم في الصيف ، ف ، وهل لذلك علاقة بارتفاع درجة الحرارة ؟
وكم عدد المنتحرين ، وكم منهم من النساء وكم منهم من الاطفال ، وكم منهم من العاطلين عن العمل وكم منهم من الموظفين ، وكم منهم من الجيش وكم من الشرطة ، وكم منهم في الريف وكم منهم انتحر في المدينة ، وكم منهم من عوائل فقيرة وكم منهم من عوائل متوسطة وكم منهم من عوائل غنية ، وكم منهم يعاني من مرض نفسي وكم منهم من يعاني من مرض عصبي وكم منهم يعاني من مرض عقلي وكم منهم صحيح لا يعاني من كل ذلك ، وما هي اسباب الانتحار ؟ فكم منهم انتحر بسبب العنف الاسري وكم منهم انتحر بسبب البطالة وكم منهم انتحر بسبب الفشل في الدراسة ، وكم منهم انتحر لسبب يتعلق بالشرف والسمعة  وكم منهم انتحر بسبب المرض وكم منهم انتحر بسبب الحاجة او الفقر وكم منهم انتحر عشقا .. الخ ؟ وما هي طرق الانتحار ؟ فكم منهم شنق نفسه ؟ وكم منهم شرب السم ؟ وكم منهم قطع شرايينه ؟ وكم منهم احرق نفسه  ؟ وكم منهم ساعده اخر على الانتحار ؟ وكم منهم قتل نفسه بنفسه بلا مساعدة  ؟ وكم منهم انتحر في داره وكم منهم انتحر في محل عمله وكم منهم انتحر في السجن  ؟
وكم ذهب ضحية حوادث المرور ، وكم منها كان بسبب عبور المشاة للطرق ، وكم منها بسبب انقلاب المركبات، وما هي انواع السيارات التي انقلبت ؟ ومكان صنعها ومصادر استيرادها ؟ وما هي سنوات صنعها  ؟ وكم موت كان بسبب سكر السائق وكم منها بسسب نومه ، وكيف تتوزع جغرافيا ، فكم منها في كل محافظة ؟ وكم منها في الطرق الخارجية ؟ وكم منها في داخل المدن ، وكم منها في الشوارع ذات المسار الواحد وكم منها في المسارين ؟
وكم جريمة قتل كشف امر مرتكبها ؟وكم جريمة قتل قيدت ضد مجهول ؟ وكم هو معدل الوقت المقضي بين تاريخ الجريمة ووقعت الكشف عن مرتكبها او وقت الحكم عليه ؟
وكم عدد الاشخاص الذين اتهموا بجرائم القتل ؟ وكم افرج عنه ؟ وكم منه تمت محاكمته ؟ ومــا هي النتائج النهائية لتلك المحاكمــــات  ؟
وكم منهم اعترف بالجريمة وكم انكرها ؟ وعدد من اصر على اعترافه لحين الحكم عليه ؟ وعدد من رجع به ، وكم من هؤلاء رجع امام قاضي التحقيق ؟ وكم منهم رجع امام محكمة الموضوع ؟ وعدد من ادعى بان الاعتراف انتزاع منه بالاكراه ؟ وكم منهم تمكن من اثبات ذلك ، وكم منهم عجز عن اثباته ؟
وما هي الاحكام التي صدرت ضدهم ؟ فكم حكم منهم بالاعدام وكم منهم حكم بالسجن مدى الحياة او بالسجن المؤبد او المؤقت ...الخ ؟  
ان المعلومات التي ذكرناها اعلاه هي مؤشرات محدودة عما يمكن جمعه من مؤشرات  مذهلة عن موت الانسان قتلا او انتحارا ، اذ انها قد تبلغ مجلدات كبيرة ، وكلا منها له اهمية احصائية عظيمة ، اذ يظهر كلا منها حقيقية ما ، وهو مؤشر بالغة الاهمية في فهم مسار تلك الحوادث ومناطق انتشارها واسبابها وخلفياتها ، وهي اشبه بكنز عظيم ، ليس لما لها من متعة في الاطلاع عليها تشبه قصة بوليسية مشيقة ، الا ان اهميتها للمجتمع وللباحثين ولاصحاب القرار في كل السلطات في الدولة منقطعة النظير .
 ان تلك الارقام والحقائق مثل كنز عظيم مدفون في بطون التقارير والاضابير الى الابد ، ما لم يلتفت احد لجمعها ممن يمسكون بقيادة المؤسسات القادرة على فعل ذلك ، الذين لا يرغب بعضهم – مع الاسف الشديد - في فعل ذلك خوفا من التورط بجمعها او اعلانها لانها قد تظهر حقائق لن تعجب البعض ، رغم انها حقائق ليس لاحد دور في وقوعها ، انما لدينا التزام في التصدي لها ومعالج اسبابها ، ولا يمكن ان يكون ذلك الا بالاستناد الى واقع تلك الحوادث من ارض الواقع ، ولعلني لا زلت اظن اننا في ظل دولة تدعي الديمقراطية  ، وفي مثل تلك الدول للناس حق في الاطلاع على المعلومات ، وهو واجب قانوني لازم على من يضعون يدهم على المعلومة ، فهل سيقوم هؤلاء بواجباتهم ؟
                                                                                                     القاضي
                                                                                             رحيم حسن العكيلي 
                                                                                                ايار / 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق